بريـــد الاكتروني مجاني
yourname@loubnanioun.net
موقع الاكتروني مجاني
www.yourdomain.loubnanioun.net
البحث في قاعدة البيانات العملاقة
تتضمن معلومات عن رجال الأعمال والشركات
اعلانات مبوبة مجانية
اضافة اعلانك لدينا مجانا طيلة فترة الاشتراك
بطاقة عضوية وخصومات
خصم من الشركات والمؤسسات المساهمة
معنا بالموقع
شارع الكنائس

شارع الكنائس
إضاءآت على مدينة متوسطية في النصف الثاني من القرن العشرين
سعادة الدكتور خضر حلوة


صدر لسعادة الدكتور والأديب خضر حلوة كتاب بعنوان ، شارع الكنائس - إضاءآت على مدينة متوسطية في النصف الثاني من القرن العشرين.

هذا الكتاب من أدب الحنين الذي يجر المسافات الى الوراء والتطلع الى الأمام، متولد من حنين الذكريات الطيبة ووآلام الجروح، مترافقاً حول اسئلة الحاضر وهمومه، فطرابلس في مرآة هذا الكتاب لا تختزل في بعد أو حد، فشخصية المدينة تصنعها هويات متعددة ومتلاقية، هوية مركبة غير جامدة بل في حالة صيرورة مستمرة.
فالكتاب يهدف الى توسيع فضاءآت الاختلاط والتبادل والتفاعل في السياسة، الاجتماع والثقافة، ويأخذنا الى ساحات التلاقي، ويضع طرابلس بصورتها الحقيقية الا وهي مدينة الهويات المتصالحة والمتعانقة، ويجدد التعلق بها.
ويقول الكاتب: مدينتي طرابلس هي مدينة وطنية عبر تاريخها، فقد جمعت المسلم والمسيحي على شتى مذاهبهما، وكانت على مدار السنين قلعة وطنية ورمزاً للضيافة. ومجتمع متعدد مبني على قيم دينية واخلاقية متعددة الاتجاهات بدءاً من مفهوم الجوار، الى مفهوم المحبة والتعاون، الى مفهوم الإلفة واللهفة والتآخي، ثم الى مفهوم العون والمساعدة، ومفهوم الحداثة والتطور، ومفهوم الانفتاح والتلاقي ..... الى ما هنالك من مفاهيم انسانية ذات طابع اجتماعي.
شارع الكنائس – هو احد أحياء مدينة طرابلس – حي النصارى الذي تقطنه غالبية مسيحية في مدينة مشرقية غالبية سكانها من المسلمين، وعرف هذا الشارع بشارع الكنائس نظراً لوجود عدد كبير من الكنائس فيه، منها القديم ومنها الحديث.
وباختصار شديد فان ما يتضمنه هذا الكتاب بين دفتيه هو لسان حال كل اللبنانيين المخلصين.

 




 
1- محطات ومواقف
2- دليل المناطق اللبنانية